مأساة جديدة أم قديمة لا يهم ولكنها تبرز لنا لتحتل مكاناً بين غيرها من قصص العشق المأساوية التي تداولها العرب قديماً ووصلت إلينا لنتعرف من خلالها على ألام العشاق التي أودت بحياتهم، ليذهبوا خاليين الوفاض دون أن يحققوا من حبهم شيء سوى فقدان حياتهم.
وتبدأ القصة كالتالي:
ذكر ابن المرزبان في كتاب "الذهول والنحول" أنه كان عندهم بالطائف جارية متعبدة ذات يسار وورع، وكانت أمها أشد منها ورعاً وتعبداً، وكانت الاثنتان تعكفان بالمنزل لا علاقة لهن بالناس، وكانت لهن بضاعة مع رجل من أهل الطائف، فكان يبيعها إليهن، فما حصل من شيء أتاهن به.
وفي أحد الأيام بعث الرجل أبنه إليهن لقضاء حوائجهما بدلاً منه، وكان الفتى جميلاً مسرفاً على نفسه، فقرع الباب، فقالت أمها من هذا؟ قال أنا فلان أبن فلان، قالت: أدخل، فدخل وأبنتها في البيت، ولم تعلم بدخول الفتى، فلما جلس معها خرجت ابنتها وهي تظن أن الزائر بعض نسائها، حتى جلست بين يديه، فلما نظرت إليه قامت مبادرة فخرجت، ونظر إليها فوقع حبها في قلبه.
خرج الفتى وهو لا يدرى أين يسلك، فأتى أباه فأخبره بما قالت العجوز، ثم جعل ينحل ويذوب جسمه ولزم الوحدة والفكر، وجعل الناس يظنون أن الذي به من عبادة، حتى سقط على فراشه.
عشق ومرض
احتار الرجل في أمر ولده فدعا له الأطباء والمعالجين، فجعلوا ينظرون إليه، وكلُ منهم يصف له دواء، ويقول به داء لا يقوله لصاحبه، والفتى ساكت لا يتكلم، حتى إذا طالت علته واشتد عليه الأمر دعا أبوه إخوانه الذين كان يألفهم ويأنس بهم، فقال : اخلوا به وسلوه عن علته لعله يخبركم ببعض ما يجده، فأتوه وكلموه وسألوه فقال : والله ما بي علة أعرفها فأبينها لكم، وأخبركم بما أجد منها فأقلوا الكلام.
وكان الفتى فطناً ذا عقل فلما طال به الوجد، دعا امرأة من بعض أهله فخلا بها وقال: إني ملق إليك حديثاً ما ألقيته إليك إلا عند اليأس من نفسي، فإن ضمنت لي كتمانه أخبرتك، وإلا صبرت حتى يحكم الله في أمري، وهذا البلاء الذي في لاشك قاتلي، وانه يجب علي في محبتي أن أكون لمن أحب صائناً وعليه مشفقاً، فقالت له المرأة: قل ما بدا لك، فوالله ما أحب بقاء أحد في الدنيا غيرك، والله لأكتمن أمرك ما بقيت أيام الدنيا.
فذكر لها قصته، فقالت : يا بني، أفلا أخبرتها فوالله ما رأيت كلمة أسكن بمجامع القلوب فلا تفارقه أبداً من كلمة عاشق أخبر من يحبه أنه له وامق، فتلك الكلمة تزرع في قلوب ذوي الألباب شجراً لا تدرك أصوله، فقال: وكيف السبيل إليها، وقد بلغك حالها واجتهادها في العبادة؟ فقالت : علي أتيك بما تسر به.
ثم لبست ثوبها وأتت منزل الجارية، فتحدثت مع أمها ثم خلت بها وذكرت لها الفتى وعلته، وقد كان رفع إلي الجارية خبره، فعلمت أن ذلك من أجلها، فجعلت العجوز تعرض لها بالتزوج، والجارية تعارضها بالخدمة والعبادة والاجتهاد، ثم قالت لها : أوضحي ما عندك فإن يكن لك جواب أجبتك، فذكرت لها قصة الفتى، فقالت قد ظننت ذلك، فأبلغيه السلام وقولي : إني قد وهبت نفسي لله تعالى، وليس إلى الرجوع سبيل، فتوسل إلى مولاك ومولاي يغفر ما قدمت يداك، وذكرت موعظة طويلة.
قتله الحب
فلما رجعت إليه العجوز وأخبرته بقولها بكى بكاءاً شديداً، وقال: كيف لي بالبلوغ إلى ما دعت إليه، ومتى يكون أخر المدة التي نلتقي فيها، ثم اخذ وجعه يشتد ولا يقر قراره، إلى أن أجلسوه في بيت وأوثقوه، وتوهم القوم أن الذي به عشق فكان يبكي ويقول:
أأفشي إليكم بعض ما كان iiيهيجني
أم الصبر أولى بالفتى عندما iiيلقى
أأعد وعداً ماله الدهر iiأخر
وأومر بالتقوى، ومن لي iiبالتقى
سلام على من لا أسميه باسمه
ولو صرت مثل الطير في قفص يُلقى
ألا أيها الصبيان لو ذقتم الهوى
لأيقنتم أني محدثكم iiحقاً
أحبكم من حبها، iiوأراكم
تقولون لي: مت يا شجاع بها iiعشقاً
فلا تنصفوني، لا ولا هي أنصفت
فرفقاً رويداً، ويحكم بالفتى iiرفقاً
فلما صح ذلك عند أهله وعلموا أنه عاشق، جعلوا يسألونه عن أمره، فكان لا يجيبهم، وكتمت العجوز قصته فأخذوه فحبسوه في بيت، فكان إذا جنه الليل قال:
يا ليل أنت iiرفيقي
من بين أهلي iiومالي
يا ليل أنت أنيسي
من وحشتي iiواحتيالي
يا ليل إن iiشكاني
إليك طول اشتغالي
بمن برت جسم iiصبّ
فصار مثل iiالخلال
فالجسم مني نحيل
لم يبق إلا iiخيالي
والشوق قد شف جسمي
وليس لي خلقٌ iiقبالي
ولو رآني عذولي
لرق لي ورثى iiلي
وظل الفتى يردد أشعاره الحزينة حتى مات، لتسطر قصته نهاية أخرى مؤلمة تضاف إلى قصص العشق المأساوية.